تبريد وتكييف مركزي

التبريد و التكييف المركزي معلومات قبل الشراء

نظام  التبريد والتكييف المركزي في مصر من اكثر الأنظمة التي تنتشر في اغلب الأماكن الكبيرة ،وهو ينقسم لـ 5 أنواع تهتم بها شركات التكييف المركزي:

وقبل التعرف علي انواع اجهزة تبريد وتكييف مركزي فعليك معرفة ان وحدات تكييف الهواء المركزي هي بعض من أنظمة تكييف الهواء الأقوى المتاحة. قادرة على عمل تهدئة لكل غرفة في منزلك، كما انها هادئة وتتميز بكفاءة افضل في استخدام الطاقة. عند اتخاذ قرار شراء جهاز تبريد وتكييف الهواء تأكد من اختيار النظام الذي يناسب احتياجات منزلك. إذا اخترت النموذج الذي هو كبير جدا فذلك قد يؤدي الي ارتفاع فاتورة الطاقة. وفي المقابل، نماذج أصغر قد لا توفر الهواء البارد .

بعد معرفة بعض المعلومات عن أجهزة تبريد وتكييف مركزي يمكنك التعرف علي انواعه:

أولا : تبريد وتكييف مركزي “دي أكس” او تبريد وتكييف من خلال “الغاز”

ويعتبر هذا النظام هو الاكثر انتشارا وينقسم الى نوعين ..

  • نوع التكييف الشباك: وهو اقدم نظام تبريد وتكييف والأكثر انتشارا من نوع نظام التبريد والتكييف المركزي ،ويكون على هيئة مستطيلة ،ويوضع بداخل تجويف في الحائط ،وواجهته تكون داخل البناء والكمبرسير الذي يكون داخل الوحدة يقع خارج المبنى المكيف ..

  • نوع التكييف الـSplit: وهو النظام الذي انتشر مؤخرا في تلك الفترة ،وتكون وحدة التكييف والتبريد داخل المبنى والكمبريسر بالخارج .. ويتم توصيل الوحدتين من خلال انابيب “الريفريكشن بايب” كي تكتمل عملية التبريد والتكييف ،وتكون بسمك 75 ملم في أغلب الأحيان ومسافة لا تزيد عن 32 متر في أفضل الظروف وهذا النوع ،ينقسم هو الاخر الى 3 أنواع:

(سبليت ، ال ماونتن او اسبليت كاسيت او ستان، سبليت دكت)

ثانيا: Split duct:

وهذا النوع يتم تركيبه بالسقف وتوصيله بمجاري الهواء “دكت سبليت” 6،6 طن .. وهذه هي السعة العليا ،بينما اقل سعة هي 1،5 طن.

تبريد وتكييف مركزي

ثالثا: تكييف وتبريد مركزي “الباكج”:

يتكون هذا النوع من قطعة تكييف واحدة فقط تقوم بتوزيع الهواء من خلال مجاري الهواء ،ويتم وضع هذا النوع فوق السطح او في اى مكان يقع خارج المنزل ،وذلك لان هذا النوع من التكييفات حجمه كبير وسعته تبلغ 50 طن على اكثر تقدير.

رابعا: نظام تبريد وتكييف الجل ووتر:

وهو نظام يعمل من خلال المياه المبردة ،وهذا النوع نادر او ربما قليل الانتشار ..

مقارنة بأنواع التكييفات الاخرى ،وذلك لا يمنع كفاءته التى لا تتأثر بمرور السنين.

خامسا: تكييف وتبريد مركزي “دستانس”:

وهذا النوع من التكييفات هو الاحدث في مجال التكييف والتبريد على الإطلاق ،ويتم استخدامه في الوقت الحالى في الابراج والعمارات التى تتكون من 30 طابق وأعلى .. وتكلفة هذا النوع أقل من تكلفة تكييف الجل ووتر ،ويقول عنه الخبراء انه سيصبح نظام التكييف والتبريد الاكثر انتشارا مستقبلا ..

 يتميز التكييف المركزي بخاصية تنظيف الهواء بشكل كبير حيث تغنيك عن أجهزة تنظيف الهواء  كما أنها توفرالهواء الطبيعي للمساحة التي تريد تبريدها.

ومن هنا فقد تناولنا لكم أنواع التكييفات والتبريد المركزي التى يجب عليك معرفتها قبل التوجه إلى الشراء، ومعرفة مميزات وعيوب كل منها، وطرق استخدامه.

ان استخدام جهاز التكييف المركزي من الامور الجيدة جدا فضلا عن اى نوع اخر من أنواع التكييف، حيث يتمتع بسهولة الاستخدام ويجعلك تشعر براحة دون وجود اي ضوضاء او انزعاج لان المكثف التكييف المركزي يكون يكون خارج المبني وهذه ميزة لا توجد في باقي اجهزة التكييف التقليدية.
عند شرائك جهاز تكييف مركزي فهذا استثمار كبير لك فعليك اختيار الانسب لك والنظر الي كفاءة ومتانة التكييف.