دورة التبريد والتكييف

دورة التبريد والتكييف فى أجهزة التكييف:

قبل البدء فى الحديث عن دورة التبريد والتكييف الخاصة بأجهزة التكييفات، يجب التعرف أولاً على انواع التكييفات وهي: تكييف شارب، تكييف كاريير، وتكييف مركزي. فالتبريد والتكييف المركزي هو الاكثر شيوعا بين شركات التكييف فى مصر.

وفيما يلي شرح مبسط لعملية التبريد والتكييف داخل جهاز التكييف، بالاضافة إلى توضيح مكونات التكييف.

دورة التبريد والتكييف

اولا: الكباس او المعروف باسم ال copmpressor:

وفيه يتم شحن غاز الفريون، حيث يعمل على سحب غاز التبريد من المبخر وذلك لخفض ضغط المبخر وذلك للوصول إلى درجة حرارة التبخير المطلوبة. كما ان الكباس يعمل على رفع ضغط بخار التبريد ودفعه داخل المكثف.

ثانيا: المكثف او المعروف باسم Condenser or Heat exchanging pipes :

المكثف هو عبارة عن مواسير مصنوعة من مادة النحاس محاطة بزعانف من معدن الالومنيوم، حيث يمر غاز الفريون من خلالها وكذلك الهواء لتتم عملية نقل الهواء وتسخينه. فيتم طرد الهواء الساخن إلى الخارج، ثم يتم توزيع الهواء إلى الزعانف مرة اخري وذلك لخفض درجة الحرارة وبالتالي تنخفض درجة حرارة غاز الفريون المسؤل عن عملية التكييف والتبريد ومن ثم يتحول غاز الفريون إلى سائل.

ثالثا: صمام التمدد او المعروف باسم Expansion Valve:

هو الجزء المخصص لمرور سائل الفريون وخروجه منه على هيئة رذاذ نتيجة لعملية الضغط التى تمت تحت تأثير درجة حرارة منخفضة وضغط منخفض.

رابعا: المبخر:

وهي تلك المواسير المعدنية النحاسية التى تمر من خلالها الفريون وكذلك الهواء المراد تكييفه وتبريده؛ الذي تم سحبه من الغرفة.
حيث يمر الهواء على مواسير الفريون المبردة ويتم توزيعه على الزعانف، مما يعمل على زيادة مساحة سطح انتقال الحرارة ما بين مواسير الفريون والهواء.

واخيرا، يتم دفع الهواء من خلال المروحة إلى الغرفة المراد تكييفها وتبريدها، ثم يدخل الفريون مرة اخري الى الكباس بعد تحوله إلى الصورة الغازية… وهكذا تستمر الدورة..

ومن هنا فنكون قد اتعرفنا على أفضل أنواع التكييفات، ومكنوناته، وعملية دورة التبريد والتكييف.

كما تعرفنا أن من الأكثر شيوعا لدي شركات التكييف فى مصر هو التبريد والتكييف المركزي.

عند ارتفاع درجات الحرارة يبحث الكثير من الأفراد عن راحة التبريد داخل منازلهم عن طريق استخدام تكييفات الهواء. عندما نتمشي خلف أحد المباني كثيرا نلاحظ وجود كميات كبيرة من الماء الجاري عبر شبكة بلاستيكية، فذلك من المؤكد وجود برج تبريد ويتم استخدام أحد أنواع وحدات التكييف والتبريد، فأصبح الكثير يستخدمه كالمولات و مكاتب العمل والجامعات الذي يعتمد علي مرور الماء البارد ضمن أنابيب تجري تحت الأرض لأميال.